سؤال وجواب في الدين ~ مامعنى هذا الحديث ؟
سؤال وجواب في الدين
السؤال
فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف
الصفة : الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
مامعنى هذا الحديث ؟
ما هو شرح قول رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ :
(( لَستُ أَنَا أَحمِلُكُم، وَلَكِن اللهَ حَمَلَكُم ، وَإِني وَاللهِ لاَ أَحلِفُ عَلَى يَمِينٍ فَأَرَى غَيرَهَا خَيرًا مِنهَا إِلا أَتَيتُ الذِي هُوَ خَيرٌ مِنهُ وَتَحَللتُهَا ))
(( لَستُ أَنَا أَحمِلُكُم، وَلَكِن اللهَ حَمَلَكُم ، وَإِني وَاللهِ لاَ أَحلِفُ عَلَى يَمِينٍ فَأَرَى غَيرَهَا خَيرًا مِنهَا إِلا أَتَيتُ الذِي هُوَ خَيرٌ مِنهُ وَتَحَللتُهَا ))
الجواب
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد .
فهذا الحديث رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه ، والمعنى في قوله " لست أنا أحملكم ، ولكن الله حملكم " قال العلماء : المعنى بذلك إزالة المنة عنهم واضافة النعمة لمالكها الأصلي ، ولم يرد انه لا صنع له أصلاً في حملهم ؛ لأنه لو أراد ذلك ما قال بعد ذلك " لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها الا أتيت الذي هو خير وكفرت " وقال المازري : معنى قوله " إن الله حملكم " أن الله أعطاني ما حملتكم عليه ولولا ذلك لم يكن عندي ما حملتكم عليه. وأما قوله صلى الله عليه وسـلم " لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها " معناه فعلت ما ينقل المنع الذي يقتضيه إلى الإذن فيصير حلالاً وإنما يحصل ذلك بالكفارة ، والعلم عند الله تعالى .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد .
فهذا الحديث رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه ، والمعنى في قوله " لست أنا أحملكم ، ولكن الله حملكم " قال العلماء : المعنى بذلك إزالة المنة عنهم واضافة النعمة لمالكها الأصلي ، ولم يرد انه لا صنع له أصلاً في حملهم ؛ لأنه لو أراد ذلك ما قال بعد ذلك " لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها الا أتيت الذي هو خير وكفرت " وقال المازري : معنى قوله " إن الله حملكم " أن الله أعطاني ما حملتكم عليه ولولا ذلك لم يكن عندي ما حملتكم عليه. وأما قوله صلى الله عليه وسـلم " لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها " معناه فعلت ما ينقل المنع الذي يقتضيه إلى الإذن فيصير حلالاً وإنما يحصل ذلك بالكفارة ، والعلم عند الله تعالى .
الصفة : الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
البلد: السودان
رضا العلواوي (ج،ث)
ليست هناك تعليقات